الجودة في مؤسسات التعليم العالي بين تحديات وتهديدات الواقع والتطلعات المستقبلية للتغلب عليها
الكلمات المفتاحية:
التحديات، التطلعات، الجودة، مؤسسات التعليم العالي.الملخص
ركز هذا البحث على جودة مؤسسات التعليم العالي في ليبيا عموما، وفي جامعة غريان على وجه الخصوص، للكشف عن التحديات والتهديدات التى تعيق تطبيق إدارة الجودة الشاملة في بعض كليات الجامعة، وتم اختيار الكليات (الآداب غريان والتربية غريان والعلوم الصحية غريان)، كميدان تطبيقي للدراسة، كونها الكليات التى عمل بها الباحث. وتلخصت مشكلة البحث في السؤال التالي:" ما طبيعة التحديات التي تعيق تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة غريان.
اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على أساس تجميع كمية من الحقائق المهمة المتصلة بالموضوع واخضاعها للتحليل، كما اعتمد على تحليل ما توفر للباحث من معلومات وتقارير وتجارب مكاتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بالكليات (قيد البحث).
وقد تكون مجتمع البحث من خلال مجموعة من السادة العمداء ووكلاء الشؤون العلمية ومديري مكاتب ضمان الجودة وتقييم الأداء، ورؤساء الأقسام العلمية في الكليات الثلاث قيد البحث، والبالغ عددهم (34) مفردة، لمعرفة ودراسة وجهات نظرهم وتطلعهم لمستقبل كلياتهم من خلال تطبيق إدارة الجودة الشاملة، وذلك لخبراتهم في المجالين الإداري والأكاديمي، كما استخدم الباحث أداة الاستبيان لجمع البيانات المطلوبة.
وتوصلت نتائج البحث إلى أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي أصبحت خياراً لا يمكن الأخذ به أو تركه؛ بل أصبحت ضرورة ملحة ووسيلة من أجل البقاء والمنافسة، لا سيما في ظل المتغيرات المتلاحقة والتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
كما يوصي البحث بضرورة العمل على توفير مجموعة من العناصر تبدأ باقتناع القيادات الإدارية والعاملين المنفذين لها إلى ضرورة انتهاج وتطبيق إدارة الجودة الشاملة في كل العمليات، والعمل على تدريبهم، واختيارهم وفق أسس ومعايير علمية صحيحة.