استراتيجية مقترحة لدخول الجامعات الليبية في التصنيفات العالمية للجامعات وفقًا لتجارب الجامعات المتقدمة – جامعات كندا أنموذج
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: استراتيجية، الجامعات الليبية، التصنيفات العالمية، تجارب الدول المتقدمةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التركيز على التوجهات الاستراتيجية العالمية للجامعات المتقدمة تجربة كندا أنموذجًا؛ مما يسهم في استشراف استراتيجية مقترحة مكتملة العناصر والأركان، متضمنة خطة تنفيذية لدخول الجامعات الليبية في التصنيفات العالمية للجامعات.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة؛ استخدمت الباحثان المنهج التحليلي التطويري، إذ استخدما المنهج التحليلي من خلال الوصف الشامل للظاهرة وتحليل المعلومات ذات الصلة بموضوع الدراسة، واستخدما المنهج التطويري من خلال تقديم استراتيجية مقترحة لدخول الجامعات الليبية في التصنيفات العالمية للجامعات وفقًا لتجارب الجامعات المتقدمة.
وقد اسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، أهمها أن الجامعات الليبية شهدت غياب كامل في أغلب التصنيفات العالمية. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحثان استراتيجية متكاملة لدخول الجامعات الليبية في التصنيفات العالمية للجامعات وفقًا لتجارب الجامعات المتقدمة.

التنزيلات
منشور
النسخ
- 2025-06-02 (2)
- 2025-03-12 (1)